القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وطرق علاجها


تعتبر الدورة الشهرية من أصعب الأيام التي تمر على اى سيده، حيث يحدث بها تغيرات كامله للجسم بالاضافة الى اضطرابات فى جميع الهرمونات، ودائما ما يحدث تعب مصاحب للدورة الشهرية وخصوصا أن كانت غير منتظمة أو غير مستقره.


عدم انتظام الدورة الشهرية


لذلك سوف نتحدث اليوم من خلال هذه المقالة عن أسباب عدم انتظام الدوره الشهريه، وسوف نقدم لكم مجموعه من النصائح والخلطات الطبيعية التي سوف تساعد في انتظام الدورة الشهرية.


اولا: ماهى اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية؟


يوجد أسباب عديدة لعدم انتظام الدوره الشهريه وخصوصا فى السن المبكر، وسوف نتحدث عن بعضها فى الاتى:

١/ اضطرابات الغدة الدرقية

تعتبر هذه الغدد هى المسئول عن إفراز الهرمونات التى تساعد فى عملية الأيض، ومن أهم هذه الهرمونات هو هرمون الاستروجين، والبروجسترون، والتى تعرف بهرمونات الأنوثة، وهي المسؤولة عن انتظام الدورة الشهرية، لذلك إذا حدث أى نوع من الاضطرابات في هذه الغده او اى خلل فى وظائف هذه الغدة، تقوم بإفراز كميات من هذه الهرمونات بصورة غير منتظمة، وتتسبب في عدم انتظام الدوره الشهريه.

٢/ الأمراض التناسلية

إذا كنت تعانين من الإصابة بأى من الأمراض التناسلية، مثل التهابات بطانة الرحم ، تكيسات المبايض ، التصاق الرحم ، أورام فى الغشاء المبطن للرحم، فهذه الأمراض ايضا تعمل على عدم انتظام الدورة الشهرية.

٣/ الإجهاد والتعب

يمكن أن يحدث عدم انتظام فى الدورة الشهرية بسبب التعب والارهاق، لانه يعمل على عدم انتظام الهرمونات الأنثوية، والمعروفة أنها هى المسئولة عن انتظام الدورة الشهرية.

٤/ الوزن الزائد

يعتبر الوزن الزائد من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية، لأن الوزن يؤثر على إفراز الهرمونات الأنثوية، وبالتالي تؤثر على الدورة الشهرية، ومن الممكن أيضا أن تكون النحافه سبب أيضا فى عدم انتظام الدورة الشهرية.

٥/ الحالة النفسية

تعتبر الحالة النفسية من أهم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية، لأن التوتر والقلق يؤثر على إفراز هرمون الاستروجين، والذى يتسبب فى انتظام الدورة الشهرية.


مشاكل عدم انتظام الدورة الشهرية


ثانيا: متى يكون عدم انتظام الدورة الشهرية مشكلة؟


فى خلال فتره الدوره يحدث الكثير من المتاعب، مثل انتفاخ البطن أو الصداع أو الغثيان أو التقلصات فى البطن، وممكن أن تحدث آلام أسفل الظهر وتشنجات عضلية، ومن الممكن أن تحدث مشاكل نفسية مثل الاكتئاب والعصبية، وكل هذه المتاعب والمشاكل التى تحدث بسبب زيادة أو انخفاض الهرمونات، كلا على حدة ولكن إذا ذات الإعراض عن عدم القدرة، يرجى استشارة طبيب مختص لمعرفة الأسباب .



يمكنكم مشاهده هذا الفيديو للتعرف اذا كان عدم انتظام الدوره الشهريه خطر ام لا



ثالثا: علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالاعشاب.

يوجد حلول كثيرة لعدم انتظام الدورة الشهرية، ومن أهمها الخلطات الطبيعية، والتى تساعد على تدفق الدم بصورة طبيعية، والتي تساعد على إفراز الهرمونات الأنثوية بطريقة منتظمة ومن أهمها:

١/ الكزبرة 

تعتبر من أهم الاعشاب التى تساعد فى انتظام الدورة الشهرية، لأنها تعمل على تدفق الدم بصورة طبيعية، ومن الممكن أن تأكل الكزبرة خضراء، أو قومى بعمل محلول من الكزبرة عن طريق غلى 2 لتر ماء على حزمه كزبره، ثم قومي تحليته بالعسل الابيض، ويوضع فى الثلاجة وقومي بشرب كوب منه على الريق يوميا، أو يمكن شرب كوب كزبرة مغلي يوميا عن طريق وضع 4 ملاعق كبيرة من الكزبرة فى إناء على نار ثم تحليته ويشرب.

٢/ بذور الشمر 

تعالج بذور الشمر تشنجات العضلات، ويساعد على تعزيز الدورة الدموية، مما يحفز من نزول الدورة الشهرية بصورة صحيحة و منتظمة، وذلك بنقع 4 ملاعق من بذور الشمر فى كوب مغطى حتى الصباح، ثم قومى بتصفيته ثم قومى بشرب كوب يوميا لمدة شهر.

٣/ الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على تنظيم الهرمونات وافرازها بصورة طبيعية، مما يساعد على انتظام الدورة الشهرية وذلك عن طريق غلي ملعقة من الزنجبيل، وتحليته بالعسل وشربه ثلاث مرات يوميا، وخصوصا فى الأسبوع الذى يسبق نزول الدورة.

تعرف على: اسباب انقطاع الطمث

٤/ القرفة

تعمل القرفة على تهدئة الجسم وخصوصا الاعراض المصاحبه لنزول الدوره، مع تحفيز هرمون الاستروجين مما يساعد على انتظام الدورة الشهرية، وذلك عن طريق غلى أعواد القرفه وتحليتها بالماء ويمكن شرب القرفه مره او مرتين يومياً.

٥/ الكمون 

يعمل الكمون على تقليل الدهون المتراكمة بالجسم، ويساعد على ضبط الهرمونات مما يسمح بنزول الدوره بصورة منتظمة، وذلك يغلى نصف معلقة من الكمون فى الماء ثم تصفيته وشربه على الريق صباحا، وممكن أن تكرر قبل النوم.

٦/ العصائر الطازجة

يمكن تناول العصائر الطازجة وخصوصا عصير البرتقال أو الأناناس أو العنب، لأنها تساعد على تحفيز الغدد الصماء والتى تساعد فى إفراز الهرمونات بصورة صحيحة، كما تساعد على انتظام الدورة الشهرية ونزلها دون أى عوائق.

تناول الوجبات بصورة صحيحة

يعتبر تناول الوجبات بصورة صحيحة من أهم أسباب انتظام الدورة الشهرية، وخصوصا الوجبات الغنية بالفيتامينات والمعادن الموجودة في النشويات والبروتين والخضار، لابد من تناول كميات كبيرة من هذه الاكلات لتعويض الفاقد اثناء الدوره.

٧/ شرب الماء

يعتبر ايضا شرب الماء من أهم أسباب انتظام الدوره الشهريه، لانها تساعد على تحفيز وتجديد الدورة الدموية فى الجسم، مما يساعد في إنتاج الهرمونات بصورة صحيحة، خصوصا الهرمونات الأنثوية المسئولة عن انتظام الدورة الشهرية.

لقد تعرفنا اليوم على ما اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية و كيفيه علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالاعشاب والى هنا نكون قد انتهينا من مقال اليوم.


وفي الأخير نتمنى أن تنال مقالتنا اعجابكم هى وكل ما نقدمه لكم من خلال موقع رحرحة وان كان لديكم أي استفسار أو تعليق بخصوص هذا الموضوع او اى موضوع آخر يرجى ترك تعليق فى الاسفل وسوف نقوم بالرد على حضراتكم فى اسرع وقت ممكن

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقالة