القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب حدوث تعب الحمل والوقايه منه ومتى ينتهى

اسباب حدوث تعب الحمل والوقايه منه ومتى ينتهى 


اسباب تعب الحمل


 الحمل ومادراك ما ايام الحمل ايام تعيشها السيدات من أهم وأصعب الأيام التي تمر بها، يحدث بها الكثير من المتغيرات تشعر فيها المرأة الحامل بمشاعر كثيره، نعم يحدث خلال هذه الفترة تغير كامل لنظام الجسم، وتشعر دائما بتعب شديد مما يجعلها تتساءل دائما، متى ينتهى تعب الحمل؟ لذلك وحرصا منا على سلامتكم وعلى تقديم كل ماهو مفيد سوف نتحدث اليوم من خلال هذه المقالة،عن تعب الحمل ومتى ينتهي تعب الحمل؟ لذلك يرجى قراءة هذه المقالة بعناية للحصول على المعلومه المفيده.


اولا: ما هى أسباب حدوث تعب اثناء الحمل؟


اسباب تعب الحمل



يحدث تعب الحمل بسبب تغير كامل لنظام الجسم من هرمونات وتمدد العضلات لتستوعب هذا الجنين الجديد، فهذا الرحم يبدأ فى تتمدد لاستيعاب حجم الطفل الذى يزيد بداخله يوما بعد يوم، والجلد ايضا يحدث به تعبا بسبب تمدد الذي يحدث بسبب انتفاخ حجم الرحم وزيادة حجم الجنين، والظهر ايضا كل هذا التعب، يحدث فى بداية الحمل وحتى انتهاء، ولكن يوجد فترة يكون فيها التعب شديد وفترة أخرى يكون تعب فيها بسيط.

ويوجد عده أسباب أخرى ومن أهمها:

عملية الأيض والتي تسبب فى انخفاض مستوى السكر والضغط في الدم.


تعرف على :حركه الجنين داخل الرحم اثناء الحمل


ثانيا: متى يبدأ تعب الحمل ؟


يبدأ التعب من اول يوم لحدوث الحمل وقد يكون شديد فى بدايه الحمل وخصوصا الثلاثة أشهر الأولى، بسبب تشكيل الاعضاء للجنين خصوصا عندما تبدأ المشيمة في التكوين، وهى تعتبر الجهاز الداعم لنظام الجنين داخل الرحم والتى يتسبب فى نمو الجنين.



ثالثا: متى يكون تعب مقلقا للام الحامل؟


قد يحدث أثناء الحمل تغيرات كثيرة ومن الممكن أن يكون التعب مقلق فيها، وخصوصا أن تسبب الحمل فى نقص نسبة الحديد، وقد يحدث هذا مع معظم الحالات فيجب استشارة الطبيب للحصول على المعلومه المفيده.

وقد يتسبب تعب الحمل ايضا فى الدخول الى الاكتئاب النفسي وهذا بسبب الإرهاق الشديد الذى يحدث بسبب الحمل وهو عامل أساسي لمرض الاكتئاب.

وقد تشعر أيضا السيدات باليأس خلال هذه الفترة .


تعب الحمل



ملحوظة هامة: إذا وجدت أي من الأعراض السابق ذكرها، يرجى الاتصال فورا بالطبيب المختص للحصول على دواء المناسب والاطمئنان على سلامتهم.


رابعاً: كيف يمكن التغلب والوقاية من تعب الحمل؟


يمكن التغلب على التعب أثناء الحمل بأمور كثيرة ومن أهمها والتى ينصح بها العديد من الأطباء.

١/ الراحه وخصوصا فى الشهور الاولى الحمل

تعتبر الراحة فى الشهور الاولى للحمل من أهم الأشياء التى تحافظ على الجسم وتخفف من الارهاق والشعور بالتعب، لذلك لابد من عمل جدول زمني محدد للراحة، ويحب تقليل ساعات العمل خلال الفترة هذه على قدر الممكن، والحصول على أكبر قسط من الراحة.

٣/ النظام الغذائي

لابد من المحافظة على النظام الغذائي خلال الفترة الأولى من الحمل، كما ولابد من الابتعاد عن المأكولات والمشروبات الضارة خلال هذه الفترة، ويجب إمداد الجسم بالكثير من الكربوهيدرات ومن أمثلتها:

  • المعكرونة والأرز.

  • الحبوب الكاملة.

  • الخضروات الطازجة.

  • منتجات الألبان.

  • اللحوم الخالية من الدهون.

  • الأسماك بأنواعها.

  • البقوليات مثل الفول والعدس والبازلاء.

تعرف على :ماهي افضل الاطعمه اثناء الحمل؟


٤/ ممارسة الرياضة

لابد من ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل حتى إن كان المشى أو السباحة، لأن تقوم بتغير المزاج العام للجسم يشعرها بالتحسن.

٥/ عدم حمل الأشياء الثقيلة

لابد من عدم حمل أي شئ ثقيل أثناء الفترة الأولى من الحمل، لانه من الممكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

وسوف نكرر لابد من الراحه ثم الراحه ثم الراحه خلال الفترة الأولى حتى لا تشعرين بالتعب.


خامسا: متى ينتهى تعب الحمل؟


هذا هو سؤال مقاله اليوم متى سوف ينتهى تعب الحمل والذى سوف نجيب عليه بالتالى:

يختلف هذا الأمر من امرأة إلى أخرى حسب قدرة تحملها للتعب، فمن الممكن أن يكون تعب الحمل هذا مصاحب لبعض من الأغراض التى تحدث بسبب الحمل، مثل الغثيان وفقدان الشهية أو ألقى وهذا ممكن أن ينتهى فى خلال الثلاثة أشهر الأولى، ومن الممكن أن يمتد إلى فترة قليلة بعدها يمكن أن تصل حتى نهايه الاسبوع 16، ويوجد بعض من النساء قد يمتد إلى الاسبوع ال20 ولكن نادر مايحدث هذا وخصوصا بسبب الغثيان.

يبدأ تعب الحمل فى الانتهاء خصوصا فى الثلث الثانى من الحمل، ولكن سرعان ما يرجع فى الثلث الاخير من الحمل، وخصوصا بسبب زيادة حجم البطن والتى يتسبب فى حدوث ألم في منطقة الظهر، بسبب زيادة حجم والتى يتسبب فى عدم القدرة على الاسترخاء إلى النوم،

اغرب اعراض ممكن ان تحث اثناء الحمل - أعراض الحمل


نصيحة هامه

لابد من المتابعه الدائمه مع طبيب مختص للاستشاره عند حدوث أى تعب خلال الحمل واخد المعلومه الكامله منه لأن الأعراض الحمل قد تختلف من سيدة إلى أخرى.


للاستفسار عن اي معلومة يرجى ترك تعليق فى الاسفل، وسوف نقوم بالرد على حضراتكم فى أسرع وقت ممكن.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقالة