القائمة الرئيسية

الصفحات

حساسية الحمل ومضاعفاتها وتأثيرها على الأم والجنين

حساسية الحمل ومضاعفاتها وتأثيرها على الأم والجنين

حساسية الحمل ومضاعفاتها وتأثيرها على الأم والجنين
حساسية الحمل ومضاعفاتها وتأثيرها على الأم والجنين

عندما يبدأ الحمل من اول يوم وحتى انتهاء شهور الحمل تحدث الكثير من المشاكل الصحية للأم الحامل، بسبب قلة المناعة الموجودة عند البعض من النساء فى هذه الأيام ، ومن أخطر هذه المشاكل هي حساسية الحمل، والتي تحدث بسبب بعض التغيرات الهرمونية التى تحدث بسبب الحمل، وهذا بسبب زيادة في هرمون "الاستروجين" الذي يجعل الجسم يقوم بتعود وتاقلم على الوضع الجديد، وقد تكون هناك بعض العوامل الوراثية التى تتسبب فى هذه الحساسية، وقد يكون هناك أيضا بعض العوامل النفسية، بسبب زيادة قلق الأم على الجنين خلال هذه الفترة، لذلك وجب علينا توعية الأم من مخاطر مضاعفات حساسية الحمل، وحرصنا منا على ذلك سوف نقوم بالرد على سؤالكم فى هذا المقال، من خلال موقع (رحرحة) وهو ماهى مضاعفات حساسية الحمل وتأثيرها على الجنين؟ يرجى قراءة هذه المقالة بعناية للحصول على المعلومه المفيده.

اولا: ما هي حساسية الحمل؟


هى تغير فى بعض الهرمونات اثناء الحمل تحدث بسبب حساسية الحمل بسبب قله فى المناعة.
ثانيا: ما هى مضاعفات الحساسية الحمل؟
يوجد مضاعفات كثيرة حساسية الحمل وهى كالتالى:

١/ الولاده المبكره:

نعم تؤثر حساسية الحمل في تغيير موعد الولادة، والتي تكون سببا فى عدم نمو الجنين بشكل صحي، مما يتسبب فى دخول الطفل داخل حضانة لاكتمال النمو، ويجب اتباع الطبيب فى هذه الحالة .

٢/ انتفاخ الحوض:

تؤثر حساسية الحمل فى انتفاخ الحوض، مما يؤثر بشكل كامل على الجنين، لانه يؤثر على العضلات القابضة.

٣/خفض مستوى السكر للجنين:

تؤثر أيضا حساسية الحمل فى نسبة السكر في دم الجنين، والذى يؤثر على وظائف جسم الجنين والأعضاء الداخلية.

٤/زيادة كهرباء فى مخ الجنين:

تسبب حساسية الحمل في زيادة نسبة الكهرباء فى مخ الجنين، مما يؤثر على وظائف المخ والجهاز العصبى للجنين.

٥/موت الحنين:

قد تتسبب ايضا لا قدر الله زيادة حساسية الحمل في موت الجنين أثناء الولادة، وذلك بسبب العصاره الصفراء وقد يلجأ الأطباء فى هذه الحالة إلى الولادة القيصرية.

تعرف على :اغرب اعراض ممكن ان تحث اثناء الحمل - أعراض الحمل

ثانيا: ماهى اعراض حساسية الحمل؟

حساسية الحمل ومضاعفاتها وتأثيرها على الأم والجنين
حساسية الحمل ومضاعفاتها وتأثيرها على الأم والجنين


١/ الطفح الجلدي:

تظهر حساسية الحمل على شكل طفح جلدي في جميع أنحاء الجسم، وتكون على شكل بقع حمراء وتتركز في منطقة البطن، ويصاحبه حكة في هذه المنطقة ويختفى هذا الطفح بمجرد الانتهاء من الحمل، وفى هذه الحالة يجب استشارة الطبيب للحصول على الدواء المناسب.

٢/ الاكزيما:

مرض الاكزيما هو عبارة عن بقع حمراء تكون موجودة في منطقة الرقبة واليدين والوجه، تزداد اثناء الحمل مع الإحساس بالحكة الشديدة، ومن الممكن أن يكون هذا المرض موجود قبل الحمل ولكن يزداد بسبب الحمل.

٣/ الحكة المفرطة:

تسبب حساسيه الحمل فى وجود حكة مفرطة في جميع أنحاء الجسم، وخصوصا فى خلال آخر ثلاث شهور، وهذا بسبب زيادة الهرمونات، ويجب استشارة الطبيب للحصول على مهدئة للحكة لأنها تكون مؤلمه جدا.

٤/ القلاع المهبلي:

تسبب الحساسية الحمل فى الإصابة بمرض القلاع المهبلي، وهو عبارة عن حكة شديدة فى المهبل، وهذا بسبب ارتفاع هرمون "الاستروجين" وتختفي بمجرد انتهاء الحمل، ويجب استشارة الطبيب للحصول على الدواء المناسب.

تعرف على :حركه الجنين داخل الرحم اثناء الحمل

ثالثا: ماهى اسباب حساسية الحمل؟

هناك الكثير من الأسباب التى تحدث من خلالها حساسية الحمل وهى كالتالى:

١/ تغيرات فسيولوجية

خلال فترة الحمل تحدث الكثير من التغيرات الفسيولوجية المراء، مثل تمدد الجلد واتساع الرحم، مما يجعل الجسم فى خلل فى بعض الوظائف، وخصوصا بسبب زيادة هرمون "الاستروجين" والتي يجعل الجلد يتعرض حساسيه شديده.

٢/ ضعف المناعة

يتسبب ضعف المناعة فى حساسية الحمل، خصوصا هذه الفترة يكون الجهاز المناعي أكثر ضعفا ويكون الجسم عرضة للكثير من الأمراض، والتى من أهمها حساسية الحمل.

٣/ التعرض المسبق للحساسية

اذا حدث اى نوع من انواع الحساسيه قبل الحمل للمرأة الحامل، يكون هذا سببا فى حدوث بعض من انواع الحساسية، وتزداد أثناء الحمل مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بحساسية الحمل.

٤/ الحالة النفسية 

اثناء الحمل تحدث الكثير من التوترات التى تؤثر وبشكل كامل على المرأة، أثناء الحمل وهذا بسبب زيادة هرمون "الأستروجين" والذي يجعل المرأة أكثر خوفا، مما يتسبب فى الكثير من الأمراض.

وفي الأخير نرجو من الله تعالى الصحة والعافية للجميع، وان يبعد عنا الأمراض، إذا وجدت أى أستفسار بخصوص هذا الموضوع او اى موضوع آخر، يرجى ترك تعليق فى الاسفل وسوف نقوم برد على حضراتكم فى أسرع وقت ممكن.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقالة