القائمة الرئيسية

الصفحات

تغلب على الم الظهر اثناء الحمل وتعرف على اسبابه

تغلب على الم الظهر اثناء الحمل وتعرف على اسبابه

تغلب على الم الظهر اثناء الحمل وتعرف على اسبابه
تغلب على الم الظهر اثناء الحمل وتعرف على اسبابه



يعتبر الحمل من الأشياء التي تجعل الأسرة سعيدة،ولكن يوجد الم كثيرة تشعر بها النساء أثناء فترة الحمل،ومن أهم هذه الالم وأكثرها شيوعا هى الألم التى تحدث فى منطقة الظهر والتي تسمى بآلام الظهر اثناء الحمل.

آلام الظهر تحدث الكثير من النساء فى فترة الحمل وخصوصا في مراحل متقدمة من الحمل وذلك بسبب زيادة حجم الجنين وتحدث أكثر من 50% من النساء الحوامل، ولذلك قررنا اليوم أن ناتى لكم بهذه المقالة نساعدك ونقدم لكم بعض النصائح التى تفيد فى تخفيف الام الظهر اثناء الحمل ونتعرف أيضا على أسباب آلام الظهر أثناء الحمل فتابعونا جيدا.

1-اسباب الام الظهر اثناء فترة الحمل.


توجد العديد من الأسباب التي تجعل المرأة تشعر بألم فى منطقة الظهر أثناء الحمل ومن أهم هذه الأسباب والعوامل.

  1. زيادة الوزن: تكتسب المرأة أثناء فترة الحمل وزن كبير حوالى 15 كيلو جرام وذلك يعتبر زيادة طبيعية نتيجة إلى زيادة حجم الجنين وهذه الزيادة تؤثر على العمود الفقري للمرأة وتعبر الأمراض مثل السمنة وزيادة الوزن عاملا ايضا فى الإحساس بالألم في منطقة الظهر مع زيادة الوزن أثناء الحمل.
  2. الحالة النفسية : تعتبر الحالة النفسية والتوتر من الأسباب التى تتسبب فى آلام الظهر لأن توتر يتسبب فى شد وانقباض عضلات الظهر مما يتسبب فى حدوث الألم فى منطقة الظهر، لذلك يرجى تخفيف التوتر أثناء الحمل ويرجى مراجعة الطبيب في هذه الحالة
  3. الأمراض المزمنة:يوجد العديد من الأمراض المزمنة تتسبب فى آلام منطقة الظهر مثل السمنة وزيادة الحجم وهشاشة العظام إذا وجدت مثل هذه الأمراض قبل الحمل قد تتسبب فى آلام منطقة الظهر أثناء الحمل لذلك يرجى مراجعة الطبيب فى ذلك.
    تغلب على الم الظهر اثناء الحمل وتعرف على اسبابه


ءتغلب على الم الظهر اثناء الحمل وتعرف على اسبابه


2:نصائح للتخفيف من آلام الظهر.


ممارسة الرياضة تعتبر التمارين الرياضية وممارسة الرياضة بصفة عامه من أهم الأشياء التى تسبب فى تخفيف آلام الظهر لأنها تقوي عضلات البطن والظهر وتجعلها تعمل بكل مرونة ويسر مما يخفف الضغط على منطقة الظهر وعلى العمود الفقري ويجعل المرأة فى رشاقه دائمه وتساعد على تخفيف الوزن ومن أهم هذه الرياضات رياضة المشي والسياحه ويمكن أيضا استشارة الطبيب فى الرياضات التى يمكن أن تمارسينها أثناء الحمل. 
اتباع نظام غذائي: يرجى اتباع نظام غذائي جيد مما يساعد على وجوده فيتامينات تساعد على تخفيف be من آلام الظهر ويرجى مراجعة الطبيب لعمل برنامج غذائى يساعد على حمايتك وحماية جنينك.
رفع الأوزان يرجى عدم رفع أوزان ثقيلة أثناء فترة الحمل وطلب المساعدة من الآخرين واختيار وضعيات مناسبة أثناء حمل الأشياء ويرجى اتخاذ وضع القرفصاء عند حمل الاشياء الخفيفه ليكون الحمل موزع على الركبه وعلى الميل للامام.
المساج وتدليك: يمكن عمل مساج خفيف على منطقة الظهر مع استخدام بعض الكمادات الدافئة على منطقة.
الظهر ويرجى عدم وضع كمادات على بطن أثناء الحمل. 
توتر والتعصب: يرجى الابتعاد عن التوتر نهائيا وتحسين المزاج العام والاسترخاء لفترات كبيرة.


3-متى يكون الألم منطقة الظهر اثناء الحمل خطيرا.


من الممكن أن يكون الألم فى منطقة الظهر خطير خصوصا إذا صاحب الألم بعض هذه الأعراض.
  • تشنجات 
  • الشعور بألم شديد ومفاجئ 
  • صعوبة أثناء التبول 

إذا ظهر أحد هذه الأعراض يرجى مراجعة الطبيب على الفور 
اقراء معنا

ماكولات ومشروبات ضاره لابد من تجنبها اثناء فترة الحمل



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقالة